منتدى صدى المحبوب

منتدى صدى المحبوب

لنثر المشــــــــــــــاعر

المواضيع الأخيرة

» ارجو التصويت لاختكم امل اليامى بنت صالح عبده
الجمعة فبراير 21, 2014 11:28 am من طرف المبدع

» متى تخرج زكاة الفطر
الأربعاء أغسطس 07, 2013 3:24 pm من طرف المبدع

» كلام في الشوق . آشـتـآق لـك يـ ع ـنـي آح ـبـك‎
الجمعة أغسطس 02, 2013 2:29 pm من طرف المبدع

» الأهــم شــوق الـقـلــوب
الجمعة أغسطس 02, 2013 1:22 pm من طرف المبدع

» صحفي هندي عمل في المملكة يؤلف كتاباً حافلاً بالإتهامات بعنوان عبيد السعوديين
الجمعة أغسطس 02, 2013 5:05 am من طرف المبدع

» "العيد قرب وزارني بعض الأحساس"
الخميس أغسطس 01, 2013 3:00 pm من طرف المبدع

» ||..ْ..هاهو العام أوشك على الرحيل..لسنه 1433ْ..||
الجمعة نوفمبر 09, 2012 2:54 am من طرف المبدع

» القبض على عبدة شيطان سعوديين في حفلة بالرياض
الخميس أكتوبر 04, 2012 8:30 am من طرف المبدع

» بي ابى وامى افديك يارسول الله
الجمعة سبتمبر 14, 2012 5:08 am من طرف المبدع

التبادل الاعلاني


    زلزال يضرب مكة المكرمة الخبر من جد

    شاطر

    المبدع
    عضو فضي
    عضو فضي

    عدد المساهمات : 293
    تاريخ التسجيل : 01/03/2011

    زلزال يضرب مكة المكرمة الخبر من جد

    مُساهمة من طرف المبدع في الجمعة يوليو 22, 2011 5:21 am

    [size=24]
    الناس هرعوا إلى الشوارع وأمضوا ليلتهم على الأرصفة أو عند الأقارب
    هزات أرضية تضرب مكة فجرا وتوقظ السكان من ال
    البار: الهزة ناتجة عن حركة القشرة الأرضية بسبب شدة تفجير الجبال وشق الأنفاق
    بعض أطفال حي العتيبية أمضوا ليلة أمس على الأرصفة خوفا من الهزات الأرضية


    مكة المكرمة، جدة: خالد الرحيلي, عمر المطيري
    عاش سكان حي العتيبية بالعاصمة المقدسة حالة من الهلع والخوف الشديد إثر شعورهم بهزات أرضية قوية، أيقظتهم من هم في الساعة الثانية فجر أمس حيث هرع غالبية السكان إلى الشوارع، وأمضوا ليلتهم على الأرصفة تحسبا لأي طارئ.
    وتجمع الأهالي في حالة من الاستغراب في شارع الجزائر، الذي يقسم الحي إلى جزءين شرقي وغربي.. فيما كان السكان يطمئنون على بعضهم البعض بعد أن تكررت الهزة عدة مرات، ليتأكد الجميع أنها حقيقية وليست مجرد إحساس كاذب.
    وفي هذا الصدد، رصدت "الوطن" مشاعر المواطنين تجاه هذه الهزة، حيث قال المواطن فواز علي العتيبي إنه شعر بالهزة في المرة الأولى عند الساعة الواحدة و50 دقيقة فجر أمس، ثم تكررت للمرة الثانية وأخذت تتكرر لعدة مرات ( 5- 7 مرات) في حين كانت آخر هزة قوية جدا عند الفجر.
    وأضاف عباس هاشم فطاني من سكان الحي أنه لم يشعر بهذه الحالة من الاهتزاز إلا عند الساعة 2 فجر أمس حين كان يخلد لل, مؤكدا أن قوة الهزة حركته من مكانه لدرجة أن زوجته شعرت بها أيضا.
    ويضيف أنه لدى خروجه من المنزل لاستطلاع الأمر وجد الجيران بأطفالهم متجمعين على طول الشارع العام، فيما تجمعت النساء فوق أسطح المنازل، وظل الوضع على هذا الحال حتى الفجر، ثم شعروا بعد الفجر بهزة أخرى ولكنها كانت قوية وتلتها 6 هزات.
    أما عبد الوهاب نوح من سكان الحي فقد شعر بالهزات الست وكانت الأولى قوية جدا، فأيقظت سكان الحي، الذين تجمهروا في الشارع. وأضاف أنهم شاهدوا بعد فترة وجيزة سيارات الدفاع المدني تجوب الشارع حتى الفجر، ثم تكررت الهزات بعد الفجر، وهرع بعض الأهالي إلى منطقة مزدلفة، ومكثوا فيها حتى الفجر فيما انتقل البعض الآخر إلى منازل أقاربهم بالأحياء الأخرى. وأضاف نوح أن السكان شعروا عند الساعة الحادية عشرة والنصف قبل الظهر بهزة أخرى قوية.
    وأشار ناجي محمد علي، عامل بمحل غيار زيوت السيارات في حي العتيبية إلى أن الهزة الأولى القوية وقعت عند الساعة الواحدة و50 دقيقة فجر أمس، ولم يصدق الأهالي أنها زلزال إلا بعد أن أعقبتها هزة أخرى، فأخذ كل شخص يطمئن زميله وبعد فترة الراحة وتناول العشاء شعروا بها مرة أخرى، وكانت قوية أيضا عند الساعة 3 فجرا. وكان الشارع العام قد امتلأ بالأهالي والأطفال وأخذ كل شخص يروي شعوره بها وكأنها قريبة من منزله.
    وقال المواطن عبد المجيد الحربي إنه عندما شعر بالهزة نزل إلى الشارع، فوجد الناس متجمعين في زحام شديد للمارة والسيارات، فيما ذهب السكان بالشارع المقابل إلى أقاربهم في حي العزيزية.
    إلى ذلك، أكد بيان وزعته هيئة المساحة الجيولوجية السعودية أنه وقعت هزة أرضية بقوة 3.7 حسب مقياس ريختر وذلك تمام الساعة الثانية من فجر أمس بالقرب من مكة المكرمة، شعر بها السكان في منطقة العتيبية داخل العاصمة المقدسة وتبع ذلك عدة هزات أرضية متتابعة كان آخرها الساعة الثانية عشرة إلا ربعا قبيل ظهر أمس.
    ووفقا للبيان، فإن الفرق الفنية المتخصصة بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية بمنطقة مكة المكرمة أفادت بعدم وجود أي أضرار أو تصدعات في المباني.
    وقال مصدر بالهيئة لـ"الوطن" إن هناك عدة مراكز رصد للزلازل في المنطقة الغربية ومنها منطقة الشعيبة وهي مرتبطة بالمركز الرئيسي للهيئة بمحافظة جدة عبر الأقمار الاصطناعية وتم رصدها فورا.
    وقال خبير الجيولوجيا الدكتور المهندس حمود العتيبي إن ما شعر به سكان مكة هو هزة أرضية، موضحا أن الجزيرة العربية تقع على صفيحة زلزالية تمتد من اليمن إلى شمال تركيا ومن البحر الأحمر إلى شرقي إيران وخطوط نارها في البحر الأحمر حيث توجد صفيحة إفريقية وصفيحة في أمريكا الجنوبية وصفيحة في أمريكا الشمالية.
    وأوضح أن من أهم الصفائح الأرضية هي صفيحة أوروبا وآسيا حيث اكتشف العلماء عام 1968 م نظرية حركة الألواح على الصفائح الأرضية وهي عبارة عن صفائح تغطي الأرض، وهذه الصفائح تتكون منها صفائح صغيرة ونتج عنها حركة وضغط صفيحة على صفيحة أخرى ينتج عنه إجهاد عظيم للأرض تنطلق من هذه الاجهادات طاقة مكونة من موجات رأسية وأفقية والأفقية عادة تسبب الزلازل.
    وأضاف أنه في عام 1257 م تقريبا وقع زلزال في مكة تساقطت منه حجارة الكعبة وقدرت قوته بنحو خمس درجات على مقياس ريختر.
    وأشار إلى أن البحر الأحمر ينتج عنه انزلا قات لحافة الصفيحة العربية والتي تعرف بخطوط النار وينتج عنها هزات أو زلازل في الجزيرة العربية وخاصة جهة مضيق عدن، وغير مستغرب أن يكون ما شعر به الناس في مكة ناتجاً عن هزات أرضية خاصة أنها تحدث بين الحين والآخر ولا يشعرون بها خاصة التي هي أقل من 3 درجات.
    وأكد أن مكة يوجد بها صدوع نشطة للزلازل مثل صدع الدم ينتج عنه مثل هذه الهزات أو الزلازل مشيرا إلى أنه لا توجد طريقة علمية تؤدي إلى التنبؤ بالزلازل قبل وقوعها والكثير من العلماء يعتمدون على أمور بعيدة عن أجهزة الرصد مثل التغير المفاجئ في مياه الآبار الجوفية أثناء صعودها أو هبوطها أو مشاهدة غازات تخرج منها بالإضافة إلى ملاحظة تغير سلوك الحيوانات والزواحف وهذه التغيرات التي تشعر بها الحيوانات تحدث الزلال بعدها.
    من ناحية ثانية، قال عميد معهد خادم الحرمين لبحوث الحج الدكتور أسامة البار إن المعهد ليس لديه أجهزة رصد للزلازل، ولكنه توقع أن تكون هذه الهزة ناتجة عن حركة القشرة الأرضية بسبب شدة تفجير الجبال وشق الأنفاق حيث إن مثل هذه الأعمال يمكن أن تؤثر جيولوجيا على مناطق معينة.
    وأكد عميد كلية البحار بجامعة الملك عبد العزيز بجدة الدكتور محمد حريري أنه من المعروف أن هناك نشاطا بركانيا في البحر الأحمر على عمق 2000 متر، ويتم سنويا تسجيل توسع أو تقارب بين الصفيحة الإفريقية والصفيحة العربية يتراوح التوسع من 1 ـ 2 درجة سنويا، وهذه متابعة علميا ونتج عنها عملية الزلازل في الجزيرة العربية وعادة تحدث هزات أرضية.
    أما عميد كلية الأرض بجامعة الملك عبد العزيز بجدة الدكتور محمد رشاد مفتي فأوضح أن المراصد الموجودة بالكلية هي مراصد تعليمية وسلمت لهيئة المساحة الجهة المسؤولة عن متابعة مثل هذه الأمور, وفي حالة الطلب من الجامعة دراسة الأسباب عن الظاهرة يتم تخصيص فريق لهذا الغرض.
    وأكد مصدر بالدفاع المدني في مكة المكرمة أن غرفة العمليات تلقت عدة بلاغات من سكان حي العتيبية بوقوع هزات أرضية، فانتقلت فرق ميدانية إلى الموقع لاستطلاع الأمر، وتبين عدم حدوث خسائر بالأرواح أو الممتلكات. وأضاف أنه تم تشكيل لجنة متخصصة من جامعة أم القرى للوقوف على أسباب الهزة.

    تعرضت مكة المكرمة صباح أمس، لهزة أرضية خفيفة بقوة 3.7 درجة على مقياس ريختر، سببت ذعراً لسكان في حي العتيبية، التي كانت مركزاً للزلزال، الذي لم تسجل عنه خسائر في الارواح أو الممتلكات، وهرعت فرق متخصصة من هيئة المساحة الجيولوجية السعودية والدفاع المدني الى المنطقة، لتسجيل آثار الهزة وتداعياتها.
    وكشف استطلاع لـ«الشرق الأوسط»، عن عدم تأثر منطقة الحرم المكي الشريف وبئر زمزم بالزلزال. وأبلغ «الشرق الأوسط» الدكتور محمد أسعد توفيق رئيس هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، أن الهزة الأرضية ليست الأولى في تاريخ مكة المكرمة، ولن تكون الأخيرة، واصفا إياها بالخفيفة، وتوقع حدوث هزات مماثلة قد تكون أقوى أو أقل قوة وقد تشمل المناطق المجاورة لمنطقة مكة المكرمة والمناطق الساحلية المطلة على البحر الأحمر، نافياً حدوث أية تشققات أرضية او أضرار تعرضت لها البنية الأرضية لمنطقة الزلزال.

    وحذر الباحث الزلزالي الدكتور عبد الله العمري، المشرف على محطة رصد الزلازل في جامعة الملك سعود بالرياض، من مغبة الاستمرار في عملية شق أنفاق الطرق في المناطق الجبلية في منطقة مكة المكرمة، قبل تصحيح وضع المباني السكنية فيها، مؤكدا أن عملية الاستمرار في شق الأنفاق بهذه الطريقة، سوف تساعد في الشعور بالهزات الأرضية التي تضرب المنطقة من حين لآخر.
    [/size]
    avatar
    نهر الجروح
    قلم جاد
    قلم جاد

    عدد المساهمات : 379
    تاريخ التسجيل : 26/03/2011

    رد: زلزال يضرب مكة المكرمة الخبر من جد

    مُساهمة من طرف نهر الجروح في السبت يوليو 30, 2011 1:07 am

    لا حول ولا قوة الا بالله


    أن لله وأنا اليه راجعون


    _________________


      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس أغسطس 16, 2018 3:53 pm